المستقبل التام (Futur II)

المستقبل التام (Futur II) هو زمن في اللغة الألمانية يستخدم للحديث عن الأحداث التي ستحدث في المستقبل وتنتهي قبل وقت محدد في المستقبل.

على سبيل المثال: “بحلول نهاية العام، سأكون قد تخرجت”، والذي يعني أن الفعل “التخرج” قد انتهى قبل نهاية العام. يتم تكوين المستقبل التام بإضافة مساعد الفعل “werden” في المستقبل البسيط، والفعل الرئيسي في صيغة المصدر المنتهي بـ “-t”، والفعل “haben” أو “sein” في المستقبل البسيط. وفي الجدول التالي، سنرى بعض الأمثلة على تصريف الأفعال في المستقبل التام:

الضميرمساعد الفعل “werden”الفعل الرئيسيمساعد الفعل “haben”/”sein”
ichwerdegespielt habensein gegangen
duwirstgespielt habensein gegangen
er/sie/eswirdgespielt habensein gegangen
wirwerdengespielt habensein gegangen
ihrwerdetgespielt habensein gegangen
sie/Siewerdengespielt habensein gegangen

اقرأ الدرس التالي: المستقبل البسيط (Futur I)

وفي الجمل التالية، سنرى بعض الأمثلة على استخدام المستقبل التام في اللغة الألمانية:

  • Bis morgen Abend werden wir das Buch gelesen haben. (سنكون قد قرأنا الكتاب بحلول مساء غد)
  • In fünf Jahren wird er schon zehn Jahre in Deutschland gewesen sein. (بعد خمس سنوات، سيكون قد قضى عشر سنوات في ألمانيا)

يمكن استخدام المستقبل التام أيضاً في الجمل الشرطية للتحدث عن الأحداث التي كان من الممكن أن تحدث في الماضي، ولكنها لم تحدث بالفعل. وفي الجمل التالية، سنرى بعض الأمثلة على استخدام المستقبل التام في الجمل الشرطية:

  • Wenn ich nicht krank geworden wäre, hätte ich die Prüfung bestanden. (إذا لم أصب بالمرض، لكنت اجتزت الامتحان)
  • Wenn sie früher aufgestanden wären, hätten sie den Zug nicht verpasst. (إذا استيقظوا في وقت سابق، لم يكن لديهم فقدان القطار)

يمكن استخدام المستقبل التام أيضًا للحديث عن الأحداث التي سيتم الانتهاء منها في وقت محدد في المستقبل، ويمكن استخدام عبارات الزمن مثل “بحلول” أو “في” لتحديد الوقت. وفي الجمل التالية، سنرى بعض الأمثلة على استخدام المستقبل التام للحديث عن الأحداث المستقبلية التي سيتم الانتهاء منها:

  • Bis nächsten Monat werdeich meine Hausarbeit fertig geschrieben haben. (بحلول الشهر القادم، سأكون قد انتهيت من كتابة بحثي المنزلي)
  • In zwei Jahren werden wir unser Haus renoviert haben. (بعد سنتين، سنكون قد أنهينا تجديد منزلنا)

اقرأ الدرس التالي: الماضي التام (Perfekt)

يمكن استخدام المستقبل التام أيضًا للحديث عن الأحداث التي سيكون لها تأثير على المستقبل. وفي الجمل التالية، سنرى بعض الأمثلة على استخدام المستقبل التام للحديث عن الأحداث المستقبلية التي ستؤثر على مستقبلنا:

  • Wenn ich meinen Abschluss gemacht habe, werde ich eine gute Stelle finden. (عندما أحصل على شهادتي، سأجد وظيفة جيدة)
  • Nachdem wir unser Ziel erreicht haben, werden wir eine große Feier veranstalten. (بعد أن نحقق هدفنا، سنقيم حفلة كبيرة)

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام المستقبل التام للحديث عن الأحداث التي كان من الممكن أن تحدث في الماضي، ولكنها لم تحدث بالفعل، ومن الممكن أن تحدث في المستقبل. وفي الجمل التالية، سنرى بعض الأمثلة على استخدام المستقبل التام للحديث عن الأحداث المستقبلية التي كانت قد حدثت في الماضي:

  • Hätte ich gestern nicht so viel gegessen, würde ich heute Abend gerne essen gehen. (إذا لم أكن أكلت الكثير يوم أمس، كنت سأذهب لتناول العشاء الليلة)
  • Wäre ich früher aufgestanden, hätte ich den Zug nicht verpasst. (إذا استيقظت في وقت سابق، لم أكن قد فقدت القطار)

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام المستقبل التام مع عبارة “bis dahin” (حتى ذلك الحين) للحديث عن الأحداث التي سيكون لها تأثير على المستقبل في وقت محدد. وفي الجمل التالية، سنرى بعض الأمثلة على استخدام المستقبل التام مع عبارة “bis dahin”:

  • Bis dahin werde ich alle Vorbereitungen für die Party getroffen haben. (حتى ذلك الحين، سأكون قد انتهيت من كل التحضيرات للحفلة)
  • Bis dahin werden wir das Projekt erfolgreich abgeschlossen haben. (حتى ذلك الحين، سنكون قد انتهينا بنجاح من المشروع)

اقرأ الدرس التالي: الماضي البسيط (Präteritum)

استخدام المستقبل التام باللغة الالمانية:

بالنسبة للاستخدام العملي، يتم استخدام المستقبل التام بشكل شائع في الكتابة الأكاديمية والأعمال، حيث يتم استخدامه للحديث عن الأحداث المستقبلية التي سيكون لها تأثير على المستقبل. كما يمكن استخدامه في الحوارات الرسمية والمناقشات، حيث يتم استخدام المستقبل التام للحديث عن الأحداث المستقبلية التي سيتم الانتهاء منها في وقت محدد في المستقبل، مثل الخطط لتجديد المنزل أو الانتهاء من مشروع محدد. ويمكن أيضًا استخدام المستقبل التام في الحوارات الشخصية للحديث عن الأحداث المستقبلية التي سيتم الانتهاء منها قبل وقت محدد، مثل الوعود أو الخطط القادمة.

على الرغم من أن المستقبل التام يستخدم بشكل أقل في الحوارات اليومية من الأزمنة الأخرى، فإنه يعتبر مهمًا للتعبير عن الأحداث المستقبلية التي سيكون لها تأثير على المستقبل، وللحديث عن الأحداث التي كانت من الممكن أن تحدث في الماضي ولم تحدث، بالإضافة إلى الأحداث المستقبلية التي سيتم الانتهاء منها في وقت محدد في المستقبل.

بالإضافة إلى تصريف الأفعال في المستقبل التام، يمكن استخدام الأدوات الإضافية مثل “schon” (بالفعل) أو “noch nicht” (ليس بعد) للتعبير عن مدى اكتمال الفعل. وفي الجمل التالية، سنرى بعض الأمثلة على استخدام الأدوات الإضافية مع المستقبل التام:

  • Ich werde das Buch schon gelesen haben, bevor es im Kino läuft. (سأكون قد قرأت الكتاب بالفعل قبل عرضه في السينما)
  • Sie wird den Film noch nicht gesehen haben, wenn er im Fernsehen läuft. (لم تشاهد الفيلم بعد عندما يتم عرضه على التلفزيون)

وفي النهاية، يجب على المتعلمين الجدد في اللغة الألمانية ممارسة استخدام زمن المستقبل التام (Futur II) بشكل متكرر والاستماع للناطقين الأصليين لتحسين مهاراتهم في اللغة الألمانية وتعزيز قدرتهم على التواصل بثقة في المستقبل.

اقرأ أيضاً:

أضف تعليق